مفهوم الفن النسوي من خلال جودي شيكاغو (المحاضرة الخامسة)

ظهرت الحركة الفنية النسوية في أواخر 1960 كجزء من الحركة النسوية الأوسع، والتي سعت إلى تحدي النظام الأبوي واضطهاد المرأة في جميع جوانب المجتمع. في مجال الفن، سعت الحركة الفنية النسوية إلى إعادة تعريف دور المرأة كفنانات، وتحدي التحيزات التقليدية بين الجنسين واستبعاد النساء من عالم الفن.

كانت جودي شيكاغو واحدة من أبرز فناني الحركة الفنية النسوية، التي لعبت دورا حاسما في زيادة الرؤية والوعي بالقضايا النسوية من خلال فنها. تأثر عمل شيكاغو بشدة بتجاربها كامرأة في مجتمع البطريركي، وغالبا ما تناول فنها موضوعات نسوية مثل سياسة الجسد، والنضال من أجل حقوق المرأة.

أشهر أعمال شيكاغو هو" حفل العشاء "، وهو تركيب ضخم يحتفل بإنجازات النساء التاريخيات والأسطورية اللواتي قدمن مساهمات كبيرة في المجتمع، ولكنهن كن تمثيلا ناقصا أو منسيا تاريخيا. يحتفل تكوين القطعة متعدد الطبقات بالحرية والجنس والهوية. تشيد الطاولة المثلثة بـ 39 امرأة لعبن أدوارا حاسمة في التاريخ؛ كل جانب من الطاولة يكرم 13 امرأة. يتضمن كل إعداد مفرش طاولة ومنديل وزجاج وصفيحة، وكلها مزينة بمعنى رمزي.. "حفل العشاء" هو بيان قوي حول مساهمات المرأة في التاريخ والثقافة، وهو بمثابة تذكير بإنجازات المرأة في مواجهة الاضطهاد.


dinner party settings elizabeth sackler judy chicago, place brooklyn elizabeth dinner party sackler heritage center the museum dinner party. museum brooklyn the dinner party floor elizabeth sackler floor center place
Judy Chicago - The Dinner Party, Installation Overview at Brooklyn Museum

 

في أوائل عام 1970 ، دمجت جودي شيكاغو الايقونية المجردة مع تصميمها على التعبير علنا عن تجاربها كامرأة. شكلت هذه الفترة نقطة تحول في فنها حيث وسعت الصور المركزية التي أصبحت مرادفة لعملها. كما رأينا في من خلال الزهرة, دع كل شيء يتسكع, والسماء للرجال البيض فقط, وجدت شيكاغو صوتها كفنانة. نفذت هذه اللوحات باستخدام الاكريليك رش على قماش.


Early Feminist 10495_Let_It_All_Hang_Out
Judy Chicago, Let It All Hang Out, 1973, sprayed acrylic on canvas, 80 x 80 in., collection of the New Orleans Museum of Art


كانت الحركة الفنية النسوية جزءا مهما من الحركة النسوية الأوسع ، وساعدت في طرح القضايا النسوية في نظر الجمهور من خلال استخدام أشكال فنية مبتكرة. كان عمل شيكاغو مساهمة رئيسية في هذه الحركة ، ولا يزال مؤثرا حتى اليوم ، حيث كان بمثابة تذكير قوي بإنجازات ونضالات النساء عبر التاريخ. 

 

 

المراجع: 

   

https://www.widewalls.ch/magazine/judy-chicago-the-dinner-party-present

 https://judychicago.com/gallery/early-feminist/ef-artwork/

 

 

Comments